تمثل دور الحضانة ورياض الأطفال
المرحلة الأولية من مراحل التربية وتتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها, وهي
تهيئ – بالتنشئة الصالحة المبكرة – الطفل لاستقبال ادوار الحياة التالية على أساس
سليم .
الهدف الأول /
صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه الخلقي والعقلي والجسمي , في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة
المتجاوبة مع مقتضيات الإسلام .
الهدف الثاني /
تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد , المطابق للفطرة .
الهدف الثالث /
اخذ الطفل بآداب السلوك , تيسير امتصاصه للعقيدة الإسلامية والاتجاهات الصالحة بوجود
أسوة حسنة وقدوة محببة أمام الأطفال .
الهدف الرابع / إيلاف
الطفل الجو المدرسي , وتهيئته للحياة المدرسية ونقله برفق من الذاتية المركزية إلى
الحياة الاجتماعية المشتركة مع أترابه ولداته .
الهدف الخامس /
تزويده بثروة من التعابير الصحيحة والمعلومات المناسبة لسنه .
الهدف السادس /
تدريب الطفل على المهارات الحركية وتعويده على العادات الصحيحة وتربية حواسه ليحسن
استخدامها .
الهدف السابع /
تشجيع نشاطه الابتكاري وتعهد ذوقه الجمالي وإتاحة الفرصة أمام حيويته للانطلاق
الموجه .
الهدف الثامن /
الوفاء بحاجات الطفولة وإسعاد الطفل وتهذيبه بغير تدليل ولا إرهاق .
الهدف التاسع /
التيقظ لحماية الأطفال من الأخطار , وعلاج بوادر السلوك الغير سوي لديهم , وحسن
المواجهة لمشكلات الطفولة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق